وسائل إعلام المواطن في الزيارة الأربعينية كيف غيرت الهواتف الذكية وجه أكبر تجمع ديني في العالم؟
اخبار ومتابعات

وسائل إعلام المواطن في الزيارة الأربعينية كيف غيرت الهواتف الذكية وجه أكبر تجمع ديني في العالم؟

2025-08-16

وسائل إعلام المواطن في الزيارة الأربعينية

كيف غيرت الهواتف الذكية وجه أكبر تجمع ديني في العالم؟

إعداد: د. بدر ناصر حسين - أستاذ الإعلام في جامعة بابل
مؤسسة إنكي للدراسات والبحوث | آب 2025

 

الثورة الرقمية في الزيارة الأربعينية

"تُعد شبكات التواصل الاجتماعي أهم قنوات توزيع الإعلام الجماهيري متجاوزة بذلك البعد الزماني والمكاني... لم تستطعوسائل الإعلام عبر تاريخها أن تقدم للزيارة الأربعينية ما قدمته شبكات التواصل الاجتماعي وجمهورها الذي يبلغ ملايينالمستخدمين."

تبحث هذه الدراسة الرائدة في التحول الجذري الذي شهدته الزيارة الأربعينية - أحد أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم حيث يشارك ملايين الزوار في رحلة روحية إلى كربلاء - من حدث محلي إلى ظاهرة إعلامية عالمية بفضل آليات الإعلام البديل.

يكشف البحث كيف أصبح كل زائر مرسلاً ومستقبلاً في الوقت نفسه، حيث يوثق رحلته الروحية بهاتفه الذكي وينشرها فوراً عبر منصات التواصل الاجتماعي، مما خلق مئات الآلاف من الصور والفيديوهات اليومية التي تتجاوز كل ما قدمته وسائل الإعلام التقليدية عبر التاريخ. هذا السرد الصوري الجماعي لم يقتصر على توثيق الحدث فحسب، بل نقل السلوكيات الحسينية والتراث الروحي عبر الحدود الجغرافية والثقافية، محولاً الزيارة إلى نموذج فريد لـالإعلام الشعبي في العصر الرقمي.

 

Explide
Drag